دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
سؤال عشوائي

تاريخ الميلاد:    
الجنس :
الإحالة : (هذا الحقل اختياري)
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

ترحب ادارة منتديات قبائل بني عامر بكل الاعضاء - ونزف التهنئة بعودة المنتدى - وننوه ان الدخول للمنتدى بنفس العضوية السابقة ادارة المنتدى

آخر 10 مشاركات
منتديات قبائل البني ما لها وما عليها ! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - الردود : 4 - المشاهدات : 445 - الوقت: 02:00 PM - التاريخ: 24-08-2018)           »          مطلوب ادخال تأريخ قبيلة البني عامر في المناهج الدراسية بحجم يليق بهذه القبيلة العريقة (الكاتـب : - الردود : 0 - المشاهدات : 218 - الوقت: 12:18 AM - التاريخ: 02-06-2018)           »          وفاة زوجة الأستاذ (عبدالقادر سوميت ) البركه فيكم أستاذنا القدير. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - الردود : 1 - المشاهدات : 248 - الوقت: 10:35 PM - التاريخ: 24-05-2018)           »          سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - الردود : 1506 - المشاهدات : 209055 - الوقت: 03:31 PM - التاريخ: 20-05-2018)           »          اختبار (الكاتـب : غير مسجل - آخر مشاركة : - الردود : 2 - المشاهدات : 345 - الوقت: 05:49 PM - التاريخ: 26-04-2018)           »          دفتر الحضور وغياب المنتدي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - الردود : 311 - المشاهدات : 14841 - الوقت: 06:26 AM - التاريخ: 19-04-2018)           »          جبر الخواطر (الكاتـب : - الردود : 0 - المشاهدات : 201 - الوقت: 07:47 PM - التاريخ: 18-04-2018)           »          جبر الخواطر (الكاتـب : - الردود : 0 - المشاهدات : 201 - الوقت: 07:40 PM - التاريخ: 18-04-2018)           »          منتديات قبائل البني عامر تنعي الفقد الجلل ناظر قبائل الحباب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - الردود : 1 - المشاهدات : 289 - الوقت: 01:20 PM - التاريخ: 18-04-2018)           »          إبدأ يومك بالإستغفار (الكاتـب : - آخر مشاركة : - الردود : 693 - المشاهدات : 89129 - الوقت: 03:42 PM - التاريخ: 14-04-2018)


الانتقال للخلف   منتديات قبائل البنى عامر > الاقسام العامرية المتخصصة > منتدي التأريخ والتوثيق العامري
منتدي التأريخ والتوثيق العامري يعني بتوثيق الشخصيات العامريه والمدن والتاريخ

اكوبام سلام بلو


قبائل البجه

منتدي التأريخ والتوثيق العامري


إضافة رد
قديم 12-01-2014, 07:17 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مؤسسي المنتدى

الصورة الرمزية عبدالقادر سعيداي
إحصائية العضو






عبدالقادر سعيداي is a name known to all عبدالقادر سعيداي is a name known to all عبدالقادر سعيداي is a name known to all عبدالقادر سعيداي is a name known to all عبدالقادر سعيداي is a name known to all عبدالقادر سعيداي is a name known to all
 

عبدالقادر سعيداي غير متواجد حالياً

 


المنتدى : منتدي التأريخ والتوثيق العامري
افتراضي قبائل البجه

قبائل البجه
جاء في الموسوعة البريطانية عن البجه (إنهم مجموعة من القبائل المتجولة والتي تحتل منذ أربعة آلاف عام قبل الميلاد أو أكثر الجبال الواقعة بين البحر الأحمر ونهري أتبره والنيل).
ويعرف الأستاذ محمد أدروب أوهاج البجه وفق منظور واقعي، فيقول (إن اسم البجه لا يكاد يعني في الوقت الحاضر عنصرا بعينه، بل هو مجموع كل هذه العناصر الموجودة في المنطقة ممن يتحدثون اللغة البجاوية وغيرهم ممن يعتبرون أنفسهم منهم، ولا يكاد يخرج من هذه الدائرة إلا أولئك الذين يحرصون من جانبهم هم، علي أن تكون المسافة بينهم وبين سكان المنطقة محفوظة. وذلك بأن يحددوا موقفا من ذلك الإنتماء وأحيانا يناصبونه العداء فيبادلونهم عداء بعداء. فتجد البجه في الوقت الحاضر يحتضنون بعض العناصر الأجنبية، آسيوية في أغلب الأحيان، لأن هذه العناصر، اختلطت بهم بالتزاوج وغيره. منهم الحجازيون والشوام والأتراك والمصريون والهنود وغيرهم، كل هؤلاء جزء من البجه في الوقت الحاضر. فتجد في مؤتمر البجه عام 1958 كل هؤلاء كانوا يعملون وفي كل المستويات). ويذكر في فقرة سابقة أن هناك من استقروا في منطقة البجه من قبائل شمال السودان من الجعليين، مثل السادة المجاذيب ومن القبائل الأخري مثل الشايقية والدناقلة وغيرهم ممن استوطنوا في منطقة القاش وفي محطات السكة الحديد بين أتبره وبورتسودان، مسمار وشدياب وهيا وتهاميم وسنكات وجبيت وسلوم ممن أجادوا الحديث بلغة البجه وأصبحوا جزءاً لا يتجزأ منهم. وهناك غير هؤلاء، ممن استقر بهم الأمر وأصبحوا جزءاً من البجه أيضا. بعضهم يتحدث اللغة البجاوية بطلاقة أهلها، وبعضهم يفهمها وإن كان يجد الصعوبة في حديثها. ولكنهم جميعا يعتبرون أنفسهم بجه بل إن بعض هؤلاء ينتمون لقبائل بعينها. وقد أسهم عدد من المستوطنين من الشماليين وغيرهم في تنمية وتطوير البجه وعملوا بتفان ونكران ذات. فمنهم الشرفاء من التجار ورجال الأعمال والمهندسين والقانونيين والإداريين ورجال التعليم والمجتمع والأدباء والأطباء ورجال الشرطة والجيش والرياضيين وغيرهم ممن نذروا أنفسهم لخدمة هذه البلاد التي يعتبرونها بلادهم ولا يعرفون غيرها.

قبائل البني عامر:

تنقسم مملكة البجه الكبري إلي خمس ممالك، وهي ناقص (أو نقيس)، ثم بقلين، وبازين، وجارين ثم قطعة (أو قطاع). وقد وُجد أن هذه الممالك الخمس تحدد الآن مناطق قبائل شعب البجه الرئيسية، وهي من الشمال إلي الجنوب (البشاريين) والأمارأر، والهدندوة، والحلنقا، وبني عامر ثم الأرتيقة في سواكن وغيرها.
ولقد ورثت مملكة بني عامر أراضي مملكة جارين، وإتخذت هذا الاسم عندما قوي رهط بني عامر بين قبائل هذه المملكة وتولوا زعامتها، وناظرها الحالي هو السيد علي دقلل (1999). وفي القبيلة عناصر مختلفة الأصول حتي أنها أصبحت تجمعا قبيليا أشبه بالبجه ككل. ومما يجدر ذكره أن ثلث قبائل بني عامر يتحدث اللغة التبداوية والثلث الثاني يتحدث اللغتين التيجرية والتبداوية والثلث الأخير يتحدث اللغة التيجرية.
وتمتد مملكة جارين (بني عامر) علي سواحل البحر الأحمر من جنوبي سواكن حتي تصل إلي جنوبي مصوع وتتعمق في إرتريا كما أنها تلتف لتشمل التاكا (شجر الدوم) التي هي ملتقي قبائل البجه، ومنها الهدندوة وبني عامر والحلنقا والأرتيقة والرشايدة.
يقول المثل البجاوي (عامر وعمّار أسناب) ويعني أن عامر وعمّار إخوان وأن عامر هاجر من أربعات الزراعة بعد اختلاف مع إخوانه.
ومما يجدر ذكره أنه بالرغم من عروبة اسم بني عامر فإنه يضم قبائل بجاوية مختلفة الأصول والأعراق عاشت في هذه المنطقة قبل أكثر من خمسة آلاف عام من التاريخ المكتوب. ونذكر هنا بعض قبائل بني عامر ـ ونعتذر عما يبدر من خطأ أو سهو هنا أو في مكان آخر يتعلق بقبائل البجه العريقة المناضلة ـ فالقبائل هي شموس وأنبوش والحسيناب وحفرة وعلمنوياب ومانعاب وعد ابراهيم وعد أكد وعد صالح وعد واس وعد تولي وعليدوه وشقلي وعد عمر وعد هاسري والفايداب الحسينية وبيت معلا وابحشيلة وعمير ومعلايت وقنيفرو وبيت بعشو وعد فضل وعد هاسا وعد حسن وعد حسان والعجيلاب (أو الأفلندة، وهي محرفة من أفري دوه، أي الناس الشرسين، وهي فرع من الملهيتكناب)، وبيت قريش وبهدور واللبت (وهم من أقدم قبائل البجه وكذلك السنكاتكناب). وعموديات بني عامر هي نابتاب وأفلندة وألمدة وبيت معلا وحدارب وبيت عوض وعجيلاب وحماسين وطارقيلي وود مريعات وولنهو وميكال وعد فضل ورقبات وأبوحشيلة وبهدور وأسفدة وفايداب وهاسا توكر وقنيفرو وسيهو وسبلعاليت وعد معلم وعد درقي (الدرق هو السعف) وبلو وحماسين وعد دقة وعد شيخ وعد عوض وسبدرات وهاسا القاش وأقدوب وهمد راكوب وماريا وسنكاتكناب وملعيت.
كان لهذه القبيلة نظام طبقي استمر لمدة ثلاثة قرون، خضعت فيه بعض فروع القبيلة لنظام شبيه بالرق. وبمبادرة شخصية من مؤرخ البجه محمد صالح ضرار، قام بتفكيك ذلك النظام البغيض وأعاد لم الأسر المشتتة بين القبائل وأعاد تشكيل قبائل اختفت أسماءها لقرون طويلة وذلك بالتعاون مع أخيه الشيخ محمد ضرار شيخ مشائخ بني عامر البحر الأحمر. وإنتهي ذلك النظام فعلياً عام 1947، الذي سمي عام الحرية. وبالرغم من أن القبائل المحررة تدين لله سبحانه وتعالي ثم لمؤرخ البجه في نيلها لحريتها، إلا أن المؤرخ واجه عدم رضي من بعض الذين عانوا من ظلم هذا النظام وبالتأكيد من الذين زالت سلطتهم في استغلال المستضعفين. ونتيجة لزوال هذا النظام الطبقي وتحرير طبقة الأرقاء الذين كانوا يعملون في الرعي والزراعة، إنهار إقتصاد البني عامر حيث أصبحت المزارع جرداء بلا مزارعين وفنت قطعان المواشي لعدم وجود الرعاة.

الهدندوه:

هي واحدة من أكبر قبائل البجه (في السودان) وناظرها حالياً السيد سيد محمد الأمين ترك (2004). ولقد إنحدرت بعض فروع القبيلة من محمد المبارك. وبالرغم من هذا فإنهم أدمجوا فيهم قبائل البجه القديمة وإمتزجوا بها وأخذوا عنها اللغة (التبداوية) وأصبحوا كياناً واحداً. ولقد قام أحمد باركوين (وتعريب باركوين الذي لا يهاب أو المُهاب) بن محمد المبارك بقتل شكيتل ملك البجه (البلو) ودفنه في الجبل المعروف باسمه، واستولي علي مملكته وضم إليه جميع القبائل التابعة لهذه المملكة. ولقد إشتهر محمد المبارك بالبأس والشهامة فأطلق عليه رؤساء البجه لقب (وهدأ) ـ ومعناها الرئيس أو الزعيم ـ وإشتهر بها، وأضيفت لها كلمة (دوه) وتعريبها بيت أو أهل، فعرفت ذريته باسم (هديدوه)، ولكن غلب عليها النطق المحرف فاشتهرت به القبيلة، وهو قولهم (هدندوة). وتزوج أحمد باركوين بـ (هدات) بطريقة أقرب إلي الأساطير، وأنجب منها سبعة أولاد هم نأيتيب أبو بهريت جد الشباديناب والمحموداب، وكلاي أبو خميس جد الخميساب والسمرايدواب، وبعشوك أبو هاكول جد العشوكاب والهاكولاب، وقرهب أبو هدل جد القرهباب والهدلاب، وشبودين أبو جميل جد الشبوديناب والجميلاب، وحملاب أبو قايد جد القايداب وأدر عوضاب، وويل حماد أبو سمار وهو جد الإميراب والبوقليني. ومن قبائل الهدندوة المشهورة أيضاً، الويل علياب والترك والشرعاب والبشارياب والقرعيب والسمرأر والدقناب وهيكوتباب وحامداب وشلول وكلولي وإبشر وعوضي وشرعاب ودقناب وهميساب وملتيناب وشيخاب وبيوضاب وريان وحلنقاب وملهيتكناب وسيقولاب وبشارياب وهبناب وبيرناب. ومن مدنهم وقراهم، جبيت وسنكات (أوكاك) وأركويت وتهاميم وهيا ودورديب وأروما وهداليا وفلك وغيرها.

الأمارأر:

هي إحدي قبائل البجه الكبري وتسكن بين الهدندوة والبشاريين. وعاصمتهم أكرا رباي. وينحدرون من عمار وعثمان. ولعمار سبعة أنجال هم : فاضل وفضل وعشيب ونهد وعامل ومحمد وسعد. وأبناء عثمان أربعة هم: أحمد كرب ونور ومحمد نور وقويلاي وانحدرت كل قبائل الأمارأر من هذه الذرية. والزعامة في الموسياب ومن القبائل الفاضلاب، والقويلاي، والعلياب والعشيباب ونهد والأرفوياب والمنوفلاب والعبد الرحماناب والعبد الرحيماب والمهجن والكيلاب والعبد لهاب والكرباب والنوراب والحامداب والشافعاب وسالماب وسلمان والسندراييت والسعيداب وغيرها كثير من القبائل. وتتميز مناطق القبيلة بوادي آمور الخصب والثروات المعدنية التي تنهب في خيراتها حكومات الخرطوم. ومن مدنهم وقراهم تهاميم أبو شوك وفودكوان وسراكويت وهييت وبأيديب (محمد قول) وأرياب وإيربا ووادي أوكو وسلاله أسير وأسوتربا وجبل أوكر وسلوم وأوبو وأربعات ودرور وتوارتيت وإيت وجبيت المعادن وأبركاتيب إلخ. وناظرهم السيد أحمد حمد محمود (1999).

البشاريون:

تقطن هذه القبيلة في شمال بلاد البجه في منطقة مملكة ناقس علي سواحل البحر الأحمر وبادية صحراء عيتباي، كما تمتد مساكنها إلي ضفاف نهر أتبره، حيث عاصمة نظارتهم في جزيرة بعلوك. وتنقسم قبيلة البشاريين إلي عدة عائلات منها: عالياب، وهم ذرية علي الذين تناسلت منهم عوائل بالقاب وساراراب ومحمد عالياب، وكربيلاب وحمد عمراب وهم أكثر عوائل البشاريين في جهة عيتباي، ويسكنون حول جبل عيسي. تفرعت عائلة الحمد أوراب إلي عمر وعشباب وحمد كوراب وقمهاتاب ويقيمون في حلايب وجبل علبة وتجاورهم عائلة عامراب. وتفرعت من عائلة الشنتيراب عوائل سعداب وسالماب وشابش وقهياب. أما عائلة إيراياب، فهم ذرية إيرا ويسكنون بين محطة العبيدية وأبو حمد ويطلق علي هذه العائلات (أبناء أم علي)، أما بيت النظارة فيطلق عليهم (أبناء أم ناجي)، وهم ناجي ومنصور جد المنصوراب، وعيسي. وناظرهم السيد كرار أحمد كرار (1999). واشتهرت القبيلة بالجمال التي تحمل اسمها، وهي أفضل الجمال قاطبة.


أرتيقة:

هذا اسم القبيلة البجاوية التي تولت إمارة سواكن بعد أن إنتزعتها من قبيلة (بلويب) أو (بلي) العربية التي كانت سائدة علي البجه القاطنين في سواكن. والأرتيقة يعتبرون كل من سكن معهم في مدينة سواكن فرداً من قبيلتهم، ولهذا فإن جميع السواكنية هم أرتيقة. ولفظة (أرتيقة) تؤدي معني (ناظر قبيلة) غير أنها خاصة بهذه القبيلة فقط.
وينقسم الأرتيقة إلي عائلات عديدة منها علمونياب وكرباب وبوشاب وأكريماب وسنايف وأرياب وعطوي وإيدهن وقولاب وايحهد ودسياب الشئياب والحمران والهنسيلاب ونفراب وقدر وقاسماب وضراراب ورضواناب وهمد شب قبيلة الأمير مصطفي هدل إلخ . .

الحلنقا:

هي إحدي قبائل البجه الكبري وعاصمتها كسلا (اسم نوع من النباتات، وبالبجاوي أيضاً المنطقة المعتدلة الطقس)، وناظرها الحالي هو الأديب الشيخ مراد جعفر شكيلاي (1999). تنتسب القبيلة إلي هوازن وهاجرت إلي أفريقيا في خلافة عبد الملك بن مروان فراراً من ظلم الحجاج بن يوسف عامله علي العراق. وبعد عبور القبيلة للبحر الأحمر نصبت خيامها حول جبل يقال له قدم، جنوبي مصوع. ثم إنقسم المهاجرون إلي قسمين، هاجر أحدهما شمالاً متتبعاً ساحل البحر الأحمر، وسلك القسم الثاني طريق بلاد الحبشة فدخلوها وتوغلوا فيها إرتياداً للمرعي، وهم أهل خيل، ومن عادة أهل الخيل حمل السياط، فأطلق عليهم الأحباش اسم (الحلنقا)، ومعناها حملة السياط (أنقا بلغة الأمهرا تعني السوط) أو أصحاب السوط، فعرفوا بالحلنقا منذ ذلك الوقت. وأقاموا بالحبشة حوالي ثلاثة قرون يؤدون فيها أتاوات للأحباش. ولما ضاقوا بجشع وظلم الأحباش، أجمعوا أمرهم علي الهجرة. وسكن بعض منهم منطقة الجعليين.

الحباب:

ويقال لهم في كتب مؤرخي العرب (الأصحاب) وهم لفيف من قبائل يمنية عبرت الشاطيء الشرقي، وجماعات من أمم التيجري ترأسهم عائلة من نسل (الفضل بن العباس بن عتبة بن أبي لهب (عبد العُزّي) بن عبد المطلب). والفضل هو أحد شعراء بني هاشم المشهورين وفصحائهم وكان شديد السواد، وتفتخر العرب بالسمار والسواد، وهو القائل:
وأنا الأخضر من يعرفني ـــ أخضر الجلدة في بيت العرب
وكان رئيس الحباب يستمد سلطته من ملك الحبشة، وهو الذي ينعم عليه بلقب (كنتيباي) ورتبة (بحر نجاسي) ومعناها ملك البحر. وفي عام 1898م دخل كنتيباي محمود بن حامد هو ومن أطاعه من قبيلته (السودان) من قرورة وعاش معززاً مكرماً حتي وفاته حيث خلفه ابنه التقي الورع كنتيباي حسن بن محمود. لقد سجل آل كنتيباي تاريخا ناصعا ضد الاستعمار بكل أشكاله حيث وقفوا وقفة مشرفة مع المهدية ضد المستعمرين بمختلف جنسياتهم أيام تواجد الأمير أبو قرجة في شرق (السودان) فسمي أحد أبنائه علي زعيمهم. ويشترط في نظارة وعموديات الحباب أن يكون الرئيس من عائلة أسقدي بئمنت القرشية. وتفرعت من الحباب ثلاث قبائل هي (بيت بحايلاي) و (عد تكليس) و(عد تماريام).
توجد مجموعات قبلية أخري مثل الأشراف والملهيتكناب والكميلاب والسيقولاب والحسناب ولكن كل واحدة من هذه القبائل تتبع إدارياً لنظارة من نظارات البجه
في الحلقة الثالثة نتعرف على الأزياء لشعوب البجه وجانب من ثقافات بعض قبائل البجه ..


منقول







التوقيع

كنا اذا الجبار أغلق بابه نسير ونكسو الدارعين القوانسا

رد مع اقتباس
قديم 14-01-2014, 10:26 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو مميز

الصورة الرمزية ولت عد
إحصائية العضو






ولت عد is on a distinguished road
 

ولت عد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عبدالقادر سعيداي المنتدى : منتدي التأريخ والتوثيق العامري
افتراضي رد: قبائل البجه

تسلم العزيز ابو منتصر علي النقل و التوثيق. يبدوا انو ده التاريخ الحديث لقبائل البجه الحاجة اليعرفها الجميع انو الأرتيقا عمودية منفصلة و تتبع اداريا لنظارة البني عامر زيهم و زي كمان الرشايدة و الهوسا كلهم اداريا تحت نظارة بني عامر .والحباب كمان نظارتهم حديثة في عهد الوالي ايلا و كلنا عارفين كانوا يتبعوا لوين عشان كده السرد الورد في المقال هو تفصيل جديد لقبائل البجه .







رد مع اقتباس
قديم 14-01-2014, 12:57 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو مبدع

الصورة الرمزية ابو عبد الله الامارات
إحصائية العضو






ابو عبد الله الامارات is a name known to all ابو عبد الله الامارات is a name known to all ابو عبد الله الامارات is a name known to all ابو عبد الله الامارات is a name known to all ابو عبد الله الامارات is a name known to all ابو عبد الله الامارات is a name known to all
 

ابو عبد الله الامارات غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عبدالقادر سعيداي المنتدى : منتدي التأريخ والتوثيق العامري
افتراضي رد: قبائل البجه

" ... في الحلقة الثالثة نتعرف على الأزياء لشعوب البجه وجانب من ثقافات بعض قبائل البجه .."

شكرا ابو منتصر على النقل الموفق.

بانتظار الحلقات القادمة







التوقيع

تنويه
رأي هذا الكاتب في المنتدي يمثل رأيه الشخصي ولايمثل بصفته الرسميه في شبكة منتديات قبائل البني عامر

إذا لم تكن كاتب تفيد غيرك .. فكن قارئ تفيد نفســــك

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

(عرض الكل الاعضاء اللذين قامو بقراءة الموضوع : 0
لا توجد هنالك أسماء لعرضها.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

إخفاء/عرض ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة و لا تستطيع الرد على المواضيع
, الابتسامات متاحة
لا تستطيع إرفاق ملفات
كود [IMG] متاحة
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
تاريخ البجه عبدالقادر سعيداي منتدي التأريخ والتوثيق العامري 0 12-01-2014 06:57 PM
حتى نتذكر ولا ننسى محمد صالح منتدي التأريخ والتوثيق العامري 7 28-02-2012 09:20 AM
ملامح الأغنية الشعبية لدى قبائل البني عامر ود معلا منتدي الغناء والشعر العامري 0 03-05-2011 12:49 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc. Trans by

Tapatalk mjd nader

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009